fوحدة اللغة العربية
والتربية الإسلامية
مدة الإنجاز:ساعة ونصف
الاسم والنسب:
السنة الدراسية:2009-2010
الامتحان الموحد المحلى
يونيو 2010 وزارة التربية الوطنية
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
جهة دكالة عبدة
نيابة إقليم الجديدة
تكتب الأجوبة على الورقة ¼
وحدة اللغة العربية:
تشهد البشرية في عصرنا ظاهرة خطيرة تهدد حياة الإنسان على الأرض،هذه الظاهرة هي الملوثات البيئية.
هناك علاقة وثيقة بين الإنسان والأرض والماء والهواء،فإذا تلوثت الأرض والماء والهواء وارتفعت حرارة الجو فكيف يعيش الإنسان؟
إن الإنسان اليوم وغدا يدفع ثمن ما صنعت يداه بتخريبه للبيئة بالصناعة ومخلفاتها،وباستخدامه الجائر والجشع للأرض والشجر والبحر والنهر،لقد خُلق الإنسان لإعمار الأرض لا لتخريبها.
بدر سيد عبد الوهاب الرفاعي-عالم الفكر
العدد 3 المجلد 32 يناير/مارس 2004 ص:6
الأسئلة:
-- المجال الرئيسي الأول: القراءة والشكل (20نقطة)
أ- القراءة والفهم: (14 نقطة)
1- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح: (2ن)
النص عبارة عن:
- قصة....... – مقالة....... – خطبة.......
ب- يتناول النص: (2ن)
- مشكلة اقتصادية..........
- مشكلة بيئية..........
- مشكلة اجتماعية.........
2- ضع عنوانا مناسبا للنص:...................................................................
3- الشرح: 2/4
أ- ما مرادف: الجائر=......................................... (1ن)
الجشع=......................................................... (1ن)
ب- ما ضد:
ارتفعت ≠ ...................................................... (1ن)
تخريب ≠ ...................................................... (1ن)
4- الفهم:
أ- ما هي الظاهرة الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان على الأرض؟ (3ن)
....................................................................................................................
ب- بواسطة ماذا خرب الإنسان البيئة؟ (3ن)
....................................................................................................................
الشكل:
اضبط بالشكل التام من: إن الإنسان..........................إلى....................آخر النص.
- المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي. (15ن)
أ- التراكيب:
1- صل بخط بين الظاهرة التركيبية وما يناسبها: (2ن)
دمر الإنسان البيئة تدميرا * * مفعول لأجله
يغرس الناس الأشجار طمعا في تلطيف الجو * * مفعول مطلق
2- ميز الحال من التمييز فيما يأتي: (2ن)
الإنسان المعاصر أشد فتكا بالبيئة * * الحال
يقف البعض صامتا أمام هذا الدمار * * التمييز
3- أعرب ما تحته خط في النص: (2ن)
البشرية:...........................................................................................................
الإنسان:..........................................................................................................
ب- الصرف والتحويل:
1- 1- أكمل الجدول مع الشكل: 3/4
الــــفـــعــــل اســم الـــفـــاعـــل اســم المـــفـــعــول دَمَّرَ .................... .....................
دَفَعَ ..................... .....................
شَهِدَ ..................... .....................
2- انسب إلى الأسماء الآتية:
المنسوب إليه المنسوب
بيئة ..........................
إنسان .........................
بشريّة ...........................
ج- الإملاء: (6ن)
1- اكتب الهمزة فوق الحرف المناسب: (3ن)
طَــوارِ(ءٌ)................... مُـطــمَـ (ءِ)نٌّ..................... شُــ (ءُ) ون......................
2- ضع همزة الوصل أو القطع: (3ن)
ا رتَفَعَ اكثَار احتِرَاق
المجال الرئيسي الثالث: الإنشاء (15ن)
يعد التصحر وانجراف التربة من نتائج تدميرالإنسان للبيئة.
اكتب موضوعا إنشائيا في حدود 8 أسطر،تتحدث فيه عن بعض أسباب التصحر وانجراف التربة وبعض الطرق المتبعة لمواجهة ذلك.(مستثمرا ما تعرفت عليه في دروس التربة مادة النشاط العلمي).
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................................................................................
وحدة التربية الإسلامية 4/4
المجال الرئيسي الأول: القرآن الكريم: (5ن)
أ- اكتب من قوله تعالى:فإذا نفخ في الصور...إلى.....لا تخفى منكم خافية.
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ب- اشرح ما يلي: (1ن)
وقعت الواقعة:....................................................
أرجائها:..........................................................
ج- حدد القاعدة التجويدية في:
السماء:.............................................................................................
المجال الرئيسي الثاني،العقيدة والعبادات: (2.5).
أ- صل بسهم كل حالة بحكمها: (1.5ن)
الإفطار عمدا * * الفدية
الإفطار سهوا * * الكفارة
المرض المزمن * * القضاء
ب- أضع خطا تحت مكروهات الصيام: (1ن)
قراءة القرآن- الوصال في الصوم- الإكثار من العبادة- فضول القول. المجال الرئيسي الثالث،آداب وحديث/سيرة نبوية: (2.5ن)
أ-أتمم الحديث الشريف: (1ن)
قال الرسول (ص) كل مسكر خمر،.........................................................)
ب- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح:
- انهزم المسلمون في غزوة أحد
- حجة الوداع كانت سنة 9 هـ
- هاجر الرسول (ص) إلى المدينة للتجارة